القائمة الرئيسية

الصفحات

أستخدام بذور الشيا احصل على 11 ميزة فورا تناوله.نبض الحياه

تعد بذور الشيا من بين أكثر الأطعمة صحة، فهي محملة بالعناصر الغذائية التي يمكن أن يكون لها فوائد مهمة لجسمك وعقلك، نظرًا لحتوائها على نسب عالية من القيمة الغذائية والفوائد الصحية التي نتعرف عليها خلال هذا المقال . أستخدام بذور الشيا احصل على 11 ميزة فورا تناوله.نبض الحياه

بذور الشيا هي صالحة للأكل ، مصدرها نبات يعيش في الصحراء يسمى ، وهي من الحبوب الكاملة المهمة لجسم الإنسان ، ويتم إدخالها في النظام الغذائي لغرض الشبع وفقدان الوزن ، فضلا عن الفوائد الأخرى . 

تتميز الشيا بقيمتها الغذائية العالية ، حيث تحتوي في تركيبتها على  

  • أحماض أوميغا 3 الدهنية 
  • الكربوهيدرات .
  • البروتين .
  • الألياف  .
  • مضادات الأكسدة .
  • الكالسيوم .

فوائد بذور الشيا :

تحتوي بذور الشيا على قائمة طويلة من الفوائد الصحية التي تمد جسم الإنسان بها بمجرد تضمينها في نظام غذائي صحي. من بين هذه الفوائد ما يلي :عناصر غذائية عالية وسعرات حرارية قليلة .بذور الشيا هي بذور سوداء صغيرة من نبات سالفيا هيسبانيكا التي من  فصيلت النعناع ، منذ قديم الازل أن بذور الشيا أصبحت تُعرف على أنها أطعمة فائقة الجودة في العصر الحديث فقط .منذو سنوات قليلة، ازدادت شهرة وأصبحوا يستخدمنها الآن من قبل الأشخاص المهتمين بالصحة في جميع أنحاء العالم .

تحتوي الحصة الواحدة (28 غراماً) من بذور الشيا على مايلي :

  • الألياف: 11 غرام .
  • البروتين: 4 غرام .
  • الدهون: 9 غرام (5 منها أوميغا 3) .
  • الكالسيوم: 18٪ من الكمية اليومية الموصى بها .
  • المنغنيز: 30٪ من الكمية اليومية الموصى بها .
  • المغنيسيوم: 30٪ من الكمية اليومية الموصى بها . 
  • الفوسفور: 27٪ من الكمية اليومية الموصى بها
  • كما أنها تحتوي على كمية مناسبة من الزنك، وفيتامي
 B3 النياسين، والبوتاسيوم، وفيتامين B1 الفيامين، وفيتامين B2، وفي حوالي ملعقتين كبيرتين، توفر فقط 137 سعرة حرارية وغم واحد من الكربوهيدرات القابلة للهضم، هذا يجعلها واحدة من أفضل مصادر العالم للعديد مران العناصر الغذائية الهامة

 2. محملة بمضادات الأكسدة 

توفر بذور الشيا كمية عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الدهون الحساسة في البذور، وتمنع  إنتاج الجذور الحرة والتي من الممكن أن تتلف جزيئات الخلايا وتساهم في الشيخوخة وأمراض مثل السرطان .

3. جميع الكربوهيدرات الموجودة فيه «ألياف»

  1. تحتوي أونصة واحدة (28 جرامًا) من بذور الشيا على 12 جرامًا من الكربوهيدرات ، إلا أن 11 جرامًا منها عبارة عن ألياف لا يهضمها جسمك .
  2.   لا ترفع الألياف نسبة السكر في الدم ولا تتطلب التخلص من الأنسولين. على الرغم من أنها تنتمي إلى عائلة الكربوهيدرات ، إلا أن آثارها الصحية تختلف اختلافًا جوهريًا عن تأثيرات الكربوهيدرات القابلة للهضم مثل النشا والسكر .
  3.   محتوى الكربوهيدرات القابل للهضم هو 1 جرام فقط للأونصة (28 جرامًا) ، وهي نسبة منخفضة جدًا. هذا يجعل الشيا طعامًا صديقًا منخفض الكربوهيدرات .
  4.   بسبب محتواها العالي من الألياف القابلة للذوبان ، يمكن لبذور الشيا أن تمتص ما يصل إلى 10-12 ضعف وزنها في الماء ، لتصبح شبيهة بالهلام وتتوسع في معدتك . هذا يزيد الشبع ويبطئ امتصاص الطعام ويساعدك تلقائيًا على تناول سعرات حرارية أقل .

 4. عالية الجودة في البروتين

تحتوي بذور الشيا على كمية مناسبة من البروتين ، حيث تحتوي على حوالي 14٪ بروتين وهي نسبة عالية جدًا مقارنة بمعظم النباتات .لديهم أيضًا توازن جيد من الأحماض الأمينية ، لذلك يجب أن يكون جسمك جاهز على الاستفادة من محتواها من البروتين .

  إن تناول كميات كبيرة من البروتين يقلل من الشهية وقد ثبت أنه يقلل من الأفكار المهووسة بشأن الطعام بنسبة 60٪ والرغبة في تناول وجبة خفيفة في الليل بنسبة 50٪ ، لذلك تعد بذور الشيا مصدرًا ممتازًا للبروتين 

5. إنقاص الوزن

يعتقد العديد من خبراء الصحة أن بذور الشيا يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن ، حيث تمتص الألياف القابلة للذوبان كميات كبيرة من الماء وتتوسع في معدتك ، مما يزيد من الشبع ويبطئ امتصاص الطعام . ومن الممكن ان تساعد البروتين الموجود في بذور الشيا أيضًا في تقليل الشهية اتجاه الطعام . وجدت إحدى الدراسات أن تناول بذور الشيا في وجبة الإفطار زاد من الشعور بالشبع وقلل من تناول الطعام على المدى القصير ، وفي دراسة أجريت على 90 شخصًا يعانون من زيادة الوزن ، فإن 50 جرامًا من بذور الشيا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا لم يكن لها أي تأثير عل ى وزن الجسم . أو المؤشرات الصحية . من رغم أن ممكن ممكن البذور الشيا إلى نظامك الغذائي من غيرأن تسبب فقدان الوزن من تلقاء نفسها ، يعتقد العديد من الخبراء أنها يمكن أن تكون إضافة مفيدة لنظام غذائي لفقدان الوزن .

6.تقلل من خطر أمراض القلب

مع العلم ان بذور الشيا غنية بالبروتين والألياف وأوميغا 3 ، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب . أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أن بذور الشيا يمكن أن تقلل من بعض عوامل الخطر ، بما في ذلك الدهون الثلاثية والالتهابات ومقاومة الأنسولين ودهون البطن ، وقد ترفع أيضًا نسبة الكوليسترول الحميد. "الخير" .

  تظهر بعض الدراسات أن بذور الشيا تقلل بشكل كبير من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، وهو عامل خطر قوي للإصابة بأمراض القلب .
  بشكل عام ، من المرجح أن تكون بذور الشيا مفيدة لصحة القلب ، ولكن من المحتمل ألا يكون لها تأثير كبير ما لم تكن مصحوبة بنمط حياة مفيد وتغييرات غذائية أخرى .

7.مهمة للعظام 

بذور الشيا غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام ، وتشمل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبروتين ، فهي تحتوي على الكالسيوم بنسبة 18٪ من الكمية اليومية الموصى بها ، في 28 جرامًا ، وهي نسبة أعلى من معظم منتجات الألبان .


أستخدام بذور الشيا احصل على 11 ميزة فورا تناوله.نبض الحياه

8.خفض مستويات السكر في الدم

لكن الارتفاع المؤقت في مستويات السكر في الدم بعد الوجبات قد يكون له أيضًا آثار صحية ضارة عندما تكون مفرطًا في الارتفاع بشكل منتظم ، لذلك وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن بذور الشيا قد تحسن حساسية الأنسولين ، والتحكم في نسبة السكر في الدم ، وتثبيت مستويات السكر في الدم . بعد الوجبات .تدعم بعض الدراسات البشرية ذلك من خلال إظهار أن تناول الخبز المحتوي على بذور الشيا يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبة مقارنة بالخبز الذي لا يحتوي على بذور الشيا 

9. قد يقلل من الالتهابات المزمنة

الالتهاب هو استجابة الجسم الطبيعية للعدوى أو الإصابة ، وعلى الرغم من أن الالتهاب يساعد جسمك على الشفاء ومحاربة البكتيريا والفيروسات والعوامل المعدية الأخرى ، وفي بعض الأحيان قد تسبب ضررًا .
  تزيد عادات نمط الحياة غير الصحية المختلفة أيضًا من خطر الإصابة بالتهاب مزمن ، بما في ذلك التدخين أو قلة التمارين الرياضية أو اتباع نظام غذائي سيء .
  أظهرت دراسة استمرت 3 أشهر على 20 شخصًا مصابًا بداء السكري أن تناول 37 جرامًا من بذور الشيا يوميًا قلل من مؤشر الالتهاب بنسبة 40٪

10. يسهل دمج بذور الشيا في نظامك الغذائي

من السهل جدًا دمج حبوب  الشيا في نظامك الغذائي ، ولا تحتاج إلى أن تكون مطحونة مثل بذور الكتان ، مما يسهل تحضيرها . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن تناوله نيئًا ، أو نقعه في العصير ، أو إضافته إلى العصيدة ، أو الحلويات ، أو العصائر ، أو إضافته إلى المخبوزات ، كما يمكنك رشه على أطباق الحبوب أو الزبادي أو الخضار أو الأرز ، وذلك نظرًا لقدرته على الامتصاص الماء والدهون ، يمكن استخدامه لتكثيف الصلصات .



تعليقات

© جميع الحقوق محفوظة نبض الحياه Pulse of Life
U3F1ZWV6ZTc00Tg1MzEONzRfQWN0aXZhdGlvbjg0OTQ4M
التنقل السريع